الهندسة الانشائيةتصميم انشائيتنفيذ واشراف

موسوعة المصاعد | تصميم وتنفيذ المصاعد الكهربية والهيدروليكية.

نقدم لكم اليوم موسوعة رائعة ضمن موسوعتنا موسوعة ملفات الهندسة المدنية واليوم في هذا المقال نقدم لكم موسوعة المصاعد “تصميم وتنفيذ المصاعد الكهربية والهيدروليكية” ستجد فيها كل شئ يتعلق باعمال تصميم وتنفيذ المصاعد في المباني والمنشات المختلفة.

شاهد ايضا: موسوعة ملفات الهندسة المدنية

تعريف المصاعد واهميتها واستخداماتها المختلفة.

المصاعد هي وسيلة نقل تنقل الناس والبضائع عمودياً من الأسفل نحو الأعلى وبالعكس، ويوضع المصعد عادة في المباني كثيرة الطوابق، وذلك بغرض تسهيل الصعود إلى الطوابق العليا بدون مشقة. بسبب القوانين في بعض البلدان، فإن المصاعد قد تكون من المطالب القانونية في بعض المباني الكبيرة، خاصةً إن كانت الوسائل الأخرى غير عملية.

اختلفت آلية تحريك المصعد عبر التاريخ، فمن الجهد البدني إلى المحركات البخارية فالمحركات الكهربائية الشائعة حاليا. لكن مبدأ العمل ظل واحدا، قمرة أو حجرة مشدودة بحبل يرفعها أو ينزلها مع وجود حالات خاصة لمصاعد كالتي تزود فيها القمرة بمحرك. توفر المصاعد الحالية خاصة الكهربائية منها لوحة أزرار تسمح للراكب باختيار المستوى أو الطابق الذي يرغب في الوصول إليه.

غالبا ما نجد المصاعد مثبتة داخل عواميد مفرغة تسمح لقمرة المصعد بالتحرك عموديا (صعودا ونزولا). وإذا كانت قمرة المصعد حجرة مغلقة بباب، فهي في بعض الأحيان بجوانب زجاجية تسمح للمتنقلين بمتابعة الأجواء الخارجية سواء أكانت ردهة المبنى كما هو الحال في بعض الفنادق أو الأسواق أو بإطلال على خارج المبنى خاصة في عمارات ذات الواجهة الزجاجية.

أصبحت المصاعد ضرورة لا مفر منها خاصة في المباني الشاهقة. وظهر نوع خاص هو مصاعد ذوي الحاجيات الخاصة ومستعملي الكراسي المتحركة، فهي جهاز حركة عمودية ولكن بدون قفص أو قمرة وإنما فقط بحامل مناسب يسمح بتجاوز السلالم مايسمى أيضا بمتسلقة السلالم.

مصعد الشحن هو جهاز صمم أساسا لنقل الأحمال الثقيلة والناس في الأماكن العامة كالأسواق والمراكز الثقافية أو المصانع وغيرها. يتم تصنيعها لتتناسب مع الاستعمال والمستعملين.

مما تتكون المصاعد وما هي الاجزاء الرئيسية للمصاعد؟

تتكون المصاعد من مقصورة أو قفص عمودي عموما. وتدعم المقصورة ببنية متوازية الأضلاع تسمح بتوجيه ودعم المقصورة. يتم التوجيه عبر عناصر مختلفة :

  1. جزء ثابت : موجهان على طول مسار المقصورة وأخران على جانبي المقصورة. هذه الموجهات وعادة ما يكون بشكل الحرف T، كما استخدمت سابقا موجهات بشكل أنابيب دائرية، عادة بقطر 48 أو 50 مم. بعض القوانين كقوانين التخطيط الحضري والإسكان تطلب استبدالها بسبب حالات الصدأ داخل الأنابيب عثر عليها. كما تطلب استبدال المجهات الخشبية القديمة جدا (مع بعض الاستثناءات لبعض المصاعد التاريخية). المصعد الكلاسيكي بكابل ومحرك يتنقل على طول الموجهات بميلان عن الشاقول هو أقل من 15 درجة. فرامل المظلة هو نظام السلامة يقوم فيه فكان مركبان على المقصورة بتثبت في الموجهات لوقف الحركة.
  2. جزء متحرك : المتزحلقات تعتمد على الموجهات أثناء حركة المقصورة. ويتم تشحيمها بانتظام لتقليل الاحتكاك والضوضاء. يمكن في بعض الحالات، استبدالها بعجلات صغيرة (قطرها من 80 ملم إلى 200 ملم) مثلما هو الحال في المقصورات ذات السرعات العالية أو الأحمال الثقيلة.

تقنيات تصميم وتنفيذ المصاعد.

هندسة وأبعاد وبناء المصاعد توفر نقلا آمنا للأشخاص، فيوميا تقدر عدد التنقلات حسب الأفراد بمليار تنقل، مليونا جهاز مراقبة مركبة للإنذار عن أي خلل. غالبا ما تكون المصاعد على اتصال بمركز تحكم عن بعد. ويمكن للمستعملين استخدام الهاتف الموجود في القمرة. لمركز التحكم شبكة حواسيب تخزن بعض المعلومات التي تتلقاها من أجهزة الاستشعار لنظام المصعد، ويتم تخزين الباقي محليا في جهاز التحكم الإلكتروني.

مركز التحكم المحلي للمصاعد في ناطحات السحاب مجهز لتسجيل كل التنقلات اليومية. من أجل توفير مصعد لكل من يطلب وتجنيب التأخرات التي يشعر بها المستخدمون، ويسمح نظام المحمول بتدفق جيد لحركة العربات. تمكن دراسة التسجيلات لحركة الأيام السابقة النظام من توقع الحركة حاليا ومستقبلا ومن ثمة التحكم في المسارات لتنظيم الحركة.

المصاعد التقليدية الحالية متكونة من محرك كهربائي مع الكابل وثقل موازنة لقمرة. الصيانة العادية للمصعد تتمثل في إعادة توتير الكابلات والتحقق من سلامة نظم الحماية وأجهزة الاستشعار الخاصة بها.

المصاعد الهيدروليكية هو نظام مزود بمكبس. يمكن للمكبس نقل المقصورة التي تتحرك سوى بضعة طوابق، أو تحريك نظام بكرات يمر عبره كابل يحمل المقصورة.

كانت المصاعد الهيدروليكية الأولى بطيئة جدا، وكان على مستوى كل طابق زر “العودة” (لأنه كل طلب من اثنين تقريبا يرد الطابق الأرضي) وذلك لخفض مدة انتظار المستخدم المقبل. كما كانت تستوجب عمود بعمق يساوي الارتفاع الأقصى. أنظمة العمود المزدوج سمحت بتخفيض عمق العمود إلى النصف، ولكن بطء النظام الهيدروليكي وتكلفة الحفر الباهضة كانت السبب في ترك استخدام هذا النظام وخاصة بانتشار المحركات الكهربائية.

يتم التحكم في محرك المصاعد الحديثة مغير اهتزازات، والذي يتحكم بتوتر التغذية الكهربائية بما يناسب عزم الدوران المطلوبة للتحرك بالتسارع أو التباطؤ ليقى الأمر غير محسوس للشاغل المقصورة (فتسريع سرعة المصاعد يزيد من شعور الشخص بالوزن : زيادة الوزن أو تخفيضه بنسبة 10 ٪ تقريبا).

موسوعة تصميم وتنفيذ المصاعد الكهربية والهيدروليكية
موسوعة تصميم وتنفيذ المصاعد الكهربية والهيدروليكية

محتويات موسوعة تصميم وتنفيذ المصاعد.

  1. الكود المصري للمصاعد
  2. تنفيذ المصاعد للمهندس نواف جمعة
  3. اسس تصميم المصاعد في المباني والمستشفيات
  4. صور تنفيذ المصاعد بالموقع
  5. شرح التعامل مع اللوحات الكهربية للمصاعد
  6. تنفيذ اعمال المصاعد من شركة المقاولون العرب
  7. خطوات تصميم المصاعد
  8. دراسة ومحاكاة انضمة المصاعد الحديثة
  9. كورس التركيبات الكهربية

كلمة سر فك الضغط : ” cengfiles.com”

رابط التحميل

اظهر المزيد

Ahmed Abdullah

مهندس مدني مصري صاحب ومؤسس موقع ملفات الهندسة المدنية منذ 2016 والي اليوم | مهتم بالهندسة المدنية وكل ما يتعلق.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى