محاضرات جامعيةهندسة السكك الحديديةهندسة المواصلات والمرافق العامة

محاضرات هندسة السكك الحديدية | جامعة الانبار

نقدم لكم اليوم سلسلة جديدة من المحاضرات وهي محاضرات قسم الهندسة المدنية جامعة الانبار العراقية. وسيتم تنزيل جميع المحاضرات للمواد الاساسية بقسم الهندسة المدنية جامعة الانبار.

ونتناول في هذا الموضوع من سلسلة محاضرات الهندسة المدنية جامعة الانبار محاضرات هندسة السكك الحديدية.

شاهد أيضا : 

جامعة الانبار.

جامعة الانبار هي جامعة من جامعات العراق تقع في مدينة الرمادي وهي تقع في محافظة الانبار في العراق.

تأسست في عام 1987م وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 1988-1989 في كليتي التربية للبنات والتربية وتضم الآن واحدا وعشرين كلية.

كلية الهندسة جامعة الانبار.

  • كلية الهندسة وتضم أقسام:
    • قسم الهندسة المدنية: وهو من أقدم الأقسام الهندسية في الكلية تأسس سنة 1989م ويمنح هذا القسم شهادة البكالوريوس والماجستير في الهندسة المدنية.
    • هندسة ميكانيك: تأسس مع قسم الهندسة المدنية عام 1989م. يمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية/عام، والماجستير في الهندسة الميكانيكية/حراريات.
    • هندسة السدود والموارد المائية: هو أول قسم هندسي متفرع من الهندسة المدنية في جامعة الأنبار وهو يختص بدراسة السدود من حيث (التصميم والتنفيذ) إضافة إلى دراسة قسم المدني بصورة شاملة ما عدا الطرق وهناك مواد إضافية يدرسها القسم مثل اقتصاديات الموارد المائية وسلامة وصيانة السدود ومواد أخرى. تم افتتاح هذا القسم في السنة الدراسية 2002/2003 وقد تم تخرج 8 طلاب كدفعة أولى لهذا القسم في السنة الدراسية 2005/2006
    • هندسة كهرباء: افتتح هذا القسم عام 2004
    • قسم الهندسة الكيمياوية وتأسس في عام 2012

هندسة القطارات وهندسة السكك الحديدية.

دراسة هندسة القطارات وهندسة السكك الحديدية دراسة واسعة المجال والأفق، وبها الكثير من المعلومات التي دائمًا ما يسعى إليها الطلاب في الخارج لمعرفة المزيد عنها والتعمق فيها، واكتساب الخبرة في هذا المجال يساعد الطلاب على التطوير من أنفسهم في جميع مجالات الحياة؛ حيث يكون الجانب المهم والأساسي في هذه الدراسة هو حماية المواطنين والمحافظة على سلامتهم وكيفية التعامل مع المشاكل التي تظهر في السكك الحديدية، ولذلك فإن التعمق في دراسة هندسة القطارات والسكك الحديدية يكون ذو فائدة بالغة دائمًا.

ما هي هندسة القطارات و هندسة السكك الحديدية؟ 

مجال دراسة هندسة القطارات وهندسة السكك الحديدية يحتوي على الكثير من المعلومات المُختزَنة بداخله حيث أنه متعدد الأقسام، ففي هذا القسم يتم التعامل مع السكك الحديدية خاصةً بما فيها من تصميم وتشغيل لجميع أنواعها، ويضم مجال البحث فيه عن كيفية سير القطارات وما يحتويه القطار من قوى ومحركات مختلفة، وهذه القوى إما أن تكون بخارية أو كهربائية أو ديزل، وأيضًا يوضح هذا المجال كل المعلومات عن القطار أثناء سيره ومنها المقاومات التي يقابلها ويصادفها القطار خلال حركة سيره، وزمن وصول القطار، وبمعرفة هذه المحتويات تكون قد تشكلت الحركة على السكك الحديدية بشكل صحيح ومنها يتم حساب ومعرفة المجال الاقتصادي لها.

وقد شهدت السكك الحديدية تطور كبير وفعال عبر الزمن؛ حيث كانت منذ القدم وتحديدًا في القرن الخامس عشر عبارة عن عربات تسير بها الخيول على سكك خشبية وبعدها أصبحت فولاذية، ثم في القرن الثامن عشر تم اختراع الآلة البخارية ولم يتوقف التطور عند ذلك، بل تم تطبيق واستغلال هذه الآلة البخارية بالفعل في أوائل القرن التاسع عشر، ففي عام 1804م تم ظهور أول تطبيق للآلة البخارية فظهرت أول قاطرة بخارية في إنجلترا والتي قام بتصميمها ريتشارد تريفي تشيك.

وتوالت الاختراعات والابتكارات حيث صمم المهندس البريطاني جورج ستيفنسون أول قاطرة بخارية عملية في التاريخ عام 1829م، ونتيجة لكل هذه الاختراعات وخصوصًا بعد قاطرة ستيفنسون فقد تم إثبات كفاءة حمل السكك الحديدية لجميع المحركات البخارية الثقيلة، ومنها بدأ تحرك العالم كاملًا نحو استخدام السكك الحديدية وبدأت التنمية الاقتصادية في التحقق والازدهار.

اظهر المزيد

Ahmed Abdullah

مهندس مدني مصري صاحب ومؤسس موقع ملفات الهندسة المدنية منذ 2016 والي اليوم | مهتم بالهندسة المدنية وكل ما يتعلق.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى