الهندسة الانشائيةمحاضرات جامعيةهندسة المواصلات والمرافق العامة

محاضرات هندسة الجسور والكباري | جامعة الانبار

نقدم لكم اليوم سلسلة جديدة من المحاضرات وهي محاضرات قسم الهندسة المدنية جامعة الانبار العراقية. وسيتم تنزيل جميع المحاضرات للمواد الاساسية بقسم الهندسة المدنية جامعة الانبار.

ونتناول في هذا الموضوع من سلسلة محاضرات الهندسة المدنية جامعة الانبار محاضرات هندسة الجسور والكباري.

شاهد أيضا : 

جامعة الانبار.

جامعة الانبار هي جامعة من جامعات العراق تقع في مدينة الرمادي وهي تقع في محافظة الانبار في العراق.

تأسست في عام 1987م وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 1988-1989 في كليتي التربية للبنات والتربية وتضم الآن واحدا وعشرين كلية.

كلية الهندسة جامعة الانبار.

  • كلية الهندسة وتضم أقسام:
    • قسم الهندسة المدنية: وهو من أقدم الأقسام الهندسية في الكلية تأسس سنة 1989م ويمنح هذا القسم شهادة البكالوريوس والماجستير في الهندسة المدنية.
    • هندسة ميكانيك: تأسس مع قسم الهندسة المدنية عام 1989م. يمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية/عام، والماجستير في الهندسة الميكانيكية/حراريات.
    • هندسة السدود والموارد المائية: هو أول قسم هندسي متفرع من الهندسة المدنية في جامعة الأنبار وهو يختص بدراسة السدود من حيث (التصميم والتنفيذ) إضافة إلى دراسة قسم المدني بصورة شاملة ما عدا الطرق وهناك مواد إضافية يدرسها القسم مثل اقتصاديات الموارد المائية وسلامة وصيانة السدود ومواد أخرى. تم افتتاح هذا القسم في السنة الدراسية 2002/2003 وقد تم تخرج 8 طلاب كدفعة أولى لهذا القسم في السنة الدراسية 2005/2006
    • هندسة كهرباء: افتتح هذا القسم عام 2004
    • قسم الهندسة الكيمياوية وتأسس في عام 2012

هندسة الجسور

يفرض ان لديك بحيرة صغيرة واردت ان تعبر الى الجهة الاخرى ويوجد لديك شجرة او عرقاً من الخشب مقطوع فاذا وضعته و وصلت بين الطرفين فهذا جسر ولكن تختلف الجسور حسب استخدامها.

هناك اكثر من تقسيم للجسور فمنها حسب الانشاء الهندسي و منها حسب عدد الطرق الخارجة منه ومنها الثابت والمتحرك. فمن حيث التصميم الانشائي يوجد اكثر من نوع وهي كلاتي :

  • جسور ذات اعمدة “Beam bridge”.
  • جسور جملونية “Truss bridge”.
  • جسور قوسية “Arch bridge”.
  • جسور معلقة “suspension bridges”.
  • جسور مدعومة بالاسلاك “Cable-stayed bridge”.

والنوع الاخير هو اشهر واكثر الجسور انتشاراً في القرن الحادي والعشرين .

ومن احد اهم الاختلافات بين هذه الانواع هو المسافات بين الدعامات، فالجسور ذات الاعمدة تمتد الى ٦٠ متر والجسور الحديثة من الجسور القوسية يمكنها الامتداد بشكل آمن من ٢٤٠ الى ٣٠٠ متر والجسور المعلقة يمكنها الامتداد من ٦١٠ الى ٢١٣٤ متر.

ولكن مهما اختلفت تتزن جميع تلك الانواع تحت تاثير قوتين هما قوة الضغط والشد.

محاضرات هندسة الجسور جامعة الانبار
محاضرات هندسة الجسور جامعة الانبار

جميع انواع الجسور تعرف تلك القوتين.

ما يميز الجسور القوسية هو الامتداد اكثر من الجسور ذات الاعمدة وما يميز الجسور المعلقة هو الاستطالة بسبع اضعاف الاستطالة الحادثة في الجسور القوسية؟

الاجابه تكمن في قوى الشد والضغط المؤثرة على الجسر.

حمل الشد : جميعنا لعب في الصغر لعبة الحبل والتي يقوم فريق بجذب الحبل من جهة ومن الجهة الاخري يقوم فريق اخر بجذبه ماذا يحدث عندما يتعرض الحبل لحمل شد من كلا الطرافين واذا تساوى الحمل يبقى الحبل مستقر واذا ازداد في احد الاطراف يفوز الفريق ولكن لو ازداد بمقدار كبير ينقطع الحبل. وهذا ما يحدث مع الجسور فالجسر يتعرض لحمل شد من الطرفين ناتج عن القوة المؤثرة على الجسر.

حمل الضغط : ماذا يحدث عند الضغط على نابض طبقاً لقانون هوك انه سيحدث تغير في الطول بمعدل نقص فينضغط و من هنا يتولد حمل الضغط وهو المعاكس لحمل الشد.

حملي الضغط والشد يتواجدون معاً في جميع انواع الجسور وكما موضح في الصورة بالاعلي يتحمل الجسر احمال الضغط و الشد طبقا للاحمال المؤثرة عليه ويمكن اذا زاد احد الاحمال ان يدمر جزء من الجسر. وهذه هي وظيفة الجسر التي يصممها المهندس من اجلها ان يتحمل الاحمال الناتجة عن القوة المؤثرة عليه ماعدا الانبعاج والتقصف.

الانبعاج : يحدث عندما يزداد الضغط على الجسم بصورة كبيرة فيحدث تقوس في الجسم .

التقصف : يحدث عندما يزداد الشد على الجسم بصورة كبيرة فيحدث قطع في الجسم لانه تجاوز حد الاستطالة المسموح بها لهذا الجسم. وافضل طريقه للتعامل مع هذه القوى هو نقلها او توزيعها على المنشآ باكمله فيتولد حمل موزع على الجسر وليس مركز.

رابط تحميل محاضرات هندسة الجسور والكباري جامعة الانبار.

رابط التحميل

اظهر المزيد

Ahmed Abdullah

مهندس مدني مصري صاحب ومؤسس موقع ملفات الهندسة المدنية منذ 2016 والي اليوم | مهتم بالهندسة المدنية وكل ما يتعلق.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى