الهندسة الانشائيةتكنولوجيا الخرسانةمحاضرات جامعية

محاضرات خواص ومقاومة المواد واختباراتها | جامعة الانبار

نقدم لكم اليوم سلسلة جديدة من المحاضرات وهي محاضرات قسم الهندسة المدنية جامعة الانبار العراقية. وسيتم تنزيل جميع المحاضرات للمواد الاساسية بقسم الهندسة المدنية جامعة الانبار.

ونتناول في هذا الموضوع من سلسلة محاضرات الهندسة المدنية جامعة الانبار محاضرات خواص ومقاومة المواد واختباراتها.

شاهد أيضا : 

جامعة الانبار.

جامعة الانبار هي جامعة من جامعات العراق تقع في مدينة الرمادي وهي تقع في محافظة الانبار في العراق.

تأسست في عام 1987م وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 1988-1989 في كليتي التربية للبنات والتربية وتضم الآن واحدا وعشرين كلية.

كلية الهندسة بجامعة الانبار.

  • كلية الهندسة وتضم أقسام:
    • قسم الهندسة المدنية: وهو من أقدم الأقسام الهندسية في الكلية تأسس سنة 1989م ويمنح هذا القسم شهادة البكالوريوس والماجستير في الهندسة المدنية.
    • هندسة ميكانيك: تأسس مع قسم الهندسة المدنية عام 1989م. يمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية/عام، والماجستير في الهندسة الميكانيكية/حراريات.
    • هندسة السدود والموارد المائية: هو أول قسم هندسي متفرع من الهندسة المدنية في جامعة الأنبار وهو يختص بدراسة السدود من حيث (التصميم والتنفيذ) إضافة إلى دراسة قسم المدني بصورة شاملة ما عدا الطرق وهناك مواد إضافية يدرسها القسم مثل اقتصاديات الموارد المائية وسلامة وصيانة السدود ومواد أخرى. تم افتتاح هذا القسم في السنة الدراسية 2002/2003 وقد تم تخرج 8 طلاب كدفعة أولى لهذا القسم في السنة الدراسية 2005/2006
    • هندسة كهرباء: افتتح هذا القسم عام 2004
    • قسم الهندسة الكيمياوية وتأسس في عام 2012

علم تكنولوجيا الخرسانة.

هذه الأيام تشهد بداية ثورة ثانية فى تكنولوجيا الخرسانة، حيث كان من المُمكن التغلُّب على التناقض الناشئ بين المقاومة العالية والقابلية المُنخفضه للتشغيل، وذلك من خلال إنتاج واستخدام بعض الإضافات المخفضة للماء والتي تسمح باستخدام نسبة ماء قليلة جداً قد تصل إلى 0.25 من وزن الأسمنت وفي نفس الوقت تعطى قابلية عالية للتشغيل وبالتالي الحصول على خرسانة ذات مقاومة عالية جداً قد تصل إلى 1400 كيلو غرام لكل سم متر مربع، وقد تم إنتاج هذه الخرسانة العالية المقاومة بالفعل فى معامل كلية الهندسة بالمنصورة في مصر، حيث تم الوصول إلى خرسانة مقاومتها للضغط 1100 كيلو غرام لكل سم متر مربع وذلك باستخدام المواد المحلية المتاحة فى مصر. وعلى الرغم من أن هذه الخرسانة العالية المقاومة لم تتابع طريقها إلى الواقع العملي فى البلاد حتى الآن، إلا أن هذا النوع أصبح شائع الاستعمال في دول أوروبا وأمريكا واليابان وحتى فى بعض دول العالم الثالث مثل، ماليزيا والتى تم فيها حديثاً إنشاء وتشييد أعلى المبانى الإدارية فى العالم ويقع فى مدينة كوالا لمبور والذى يصل ارتفاعه الى 450 متر وذلك باستخدام خرسانة ذات مقاومة للضغط مقدارها 800 كيلو غرام لكل سم متر مربع. وتجدُر الإشارة أن هناك بعض المشاريع الإنشائية الكبرى في مصر قد استخدمت فيها خرسانة ذات مقاومة للضغط من 500 إلى 600 كيلو غرام لكل سم متر مربع ومن هذه المشاريع مكتبة الأسكندرية والكوبري الملجم بمنطقة غمرة بالقاهرة وغيرها.

عوامل التقدم والتطور في تكنولوجيا الخرسانة.

يجب استمرار البحث والدراسات لتطوير المواد التي تتكون منها للخرسانة وتحسين فعاليتها، وذلك لسبب زيادة جودة الخرسانة بتكاليف أقل ويكون التعاون مستمر بين البحث العلمي والصناعة والإعداد الفني والتدريب المهني للعاملين فى مجال الخرسانة، كما ويجب عمل حلقات دراسية وندوات علمية للوقوف على كل ما هو جديد فى مجال تكنولوجيا الخرسانة وتطبيق كل ما هو جديد فى مجال الخرسانة بصورة عملية وذلك من خلال منشآت فعلية والدراسات الفنية اللازمة لحل مشاكل التصميم والتنفيذ للاستخدامات المتنوعة للخرسانة.

تعريف الخرسانة ومكوناتها.

تحتل الخرسانة مكان الصدارة في مواد البناء المستعملة في تنفيذ المشاريع. فقد تطورت وتحسنت طرق انتاجها
وصناعتها بصورة هائلة وتعددت أنواعها المنتجة تبعا” لألغراض المستعملة من اجلها في المجالات المختلفة عن
طريق تنوع مكوناتها أو باستعمال الاضافات أو تنوع طرق الانتاج.

الخرسانة مادة مركبة (Material Composite) تتكون من المادة المالئة (Filler )كالركام (Aggregate) المنتشرة
في نسيج المادة الرابطة (عجينة االسمنت)، والتي تملا الفراغات بين جزيئات الركام وتربطها سوية، ويمكن اضافة
بعض المواد الاخري (المضافات Admixtures) للحصول على خواص معينة.

رابط تحميل محاضرات تكنولوجيا الخرسانة جامعة الانبار.

رابط التحميل

اظهر المزيد

Ahmed Abdullah

مهندس مدني مصري صاحب ومؤسس موقع ملفات الهندسة المدنية منذ 2016 والي اليوم | مهتم بالهندسة المدنية وكل ما يتعلق.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى