الهندسة الانشائيةمحاضرات جامعيةمنشات معدنية

محاضرات تصميم المنشات المعدنية | جامعة الانبار

نقدم لكم اليوم سلسلة جديدة من المحاضرات وهي محاضرات قسم الهندسة المدنية جامعة الانبار العراقية. وسيتم تنزيل جميع المحاضرات للمواد الاساسية بقسم الهندسة المدنية جامعة الانبار.

ونتناول في هذا الموضوع من سلسلة محاضرات الهندسة المدنية جامعة الانبار محاضرات تصميم المنشات المعدنية.

شاهد أيضا : 

جامعة الانبار.

جامعة الانبار هي جامعة من جامعات العراق تقع في مدينة الرمادي وهي تقع في محافظة الانبار في العراق.

تأسست في عام 1987م وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 1988-1989 في كليتي التربية للبنات والتربية وتضم الآن واحدا وعشرين كلية.

كلية الهندسة جامعة الانبار.

  • كلية الهندسة وتضم أقسام:
    • قسم الهندسة المدنية: وهو من أقدم الأقسام الهندسية في الكلية تأسس سنة 1989م ويمنح هذا القسم شهادة البكالوريوس والماجستير في الهندسة المدنية.
    • هندسة ميكانيك: تأسس مع قسم الهندسة المدنية عام 1989م. يمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية/عام، والماجستير في الهندسة الميكانيكية/حراريات.
    • هندسة السدود والموارد المائية: هو أول قسم هندسي متفرع من الهندسة المدنية في جامعة الأنبار وهو يختص بدراسة السدود من حيث (التصميم والتنفيذ) إضافة إلى دراسة قسم المدني بصورة شاملة ما عدا الطرق وهناك مواد إضافية يدرسها القسم مثل اقتصاديات الموارد المائية وسلامة وصيانة السدود ومواد أخرى. تم افتتاح هذا القسم في السنة الدراسية 2002/2003 وقد تم تخرج 8 طلاب كدفعة أولى لهذا القسم في السنة الدراسية 2005/2006
    • هندسة كهرباء: افتتح هذا القسم عام 2004
    • قسم الهندسة الكيمياوية وتأسس في عام 2012

مقدمة عن المنشآت المعدنية.

المنشآت المعدنية هي المنشآت التي تتكون من ألواح الصلب، وهذه المنشآت تتميز بقوتها وقدرتها على تحمل ضغط الأجسام الصلبة والثقيلة.

المنشآت المعدنية هي :

منشآت تتكون بشكل أساسي من الصلب، وتعد من أهم أنواع المباني، وتأتي في المركز الثاني من حيث انتشارها بعد المباني الخرسانية، حيث تدخل تلك المنشآت المعدنية في إنشاء الكباري والجسور والأنفاق وجسور السكك الحديدية بسبب صلابتها وقدرتها على تحمل السيارات والقطارات الثقيلة التي تعبر خلالها.
المنشآت المعدنيه اصبحت ذات اهميه كبيره في السنوات الاخير من عصرنا،وذلك لأنها توفر الوقت والعمل او المجهود الشاق المبذول في المباني التقليديه لذلك فإنها اتجاه هام لكثير من البلاد في العالم.

تعددت أشكال المنشآت المعدنية والتى تندرج تحت تصنيف المبانى الجاهزة , وأصبحت لا تنحصر فى المبانى الصناعية فقط , بل شملت الصالات المغطاة التي تحتاج مساحات ذات مدى واسع فظهرت السينمات والمسارح فى صورة منشآت معدنية , وحظائر الطائرات والاسقف المعدنية المستخدمة فى مخازن المعدات الثقيلة والآلات وأصبح من الطبيعي الاعتماد عليها في بناء جسور معدنية وتصميم جمالونات المباني , وفي بناء الأنفاق والمباني الهيكلية بكافة أشكالها وذلك لتميزها بسرعة الإنشاء ومدى تحملها للإجهاد العالي, تتعدد مميزاتها حسب طبيعة استخدامها وطبيعة إنشاءها, ولها عيوب كحال جميع انواع الانشاءات, الا ان مميزاتها تفوق مساوئها بكثير نظراَ لمرونة تشكيل هياكلها حسب مساحة المبنى وإمكانية فكه وتركيبه مرة أخرى فى حالة تغيير موقع العمل, فوجدت المجالات المختلفة التشييد فى صورة منشآت معدنية طريقة لسد متطلبات مبانيها.
المنشآت المعدنية : تعتبر المنشآت المعدنية مثلها كمثل الرسومات الهندسية الاخرى وهى ترسم طبقاَ للقواعد المعروفة فى الإسقاط ؛ وتختاف عن الرسومات الميكانيكية فى طرق التوضيح وأبعادها وإعداد مساقطها واختيار مقايسها …..الخ .

اهم ميزات المنشآت المعدنية.

  • قلة تكاليف الإنشاء، تتعمد الإنشاءات المعدنية بشكل أساسي على الصلب في تكوينها، ولا تستهلك مواد بناء كثيرة مثل المباني الخرسانية، بالإضافة إلى قلة تكاليف نقل هياكل الصلب إلى مواقع البناء، حيث أن الصلب يتميز بخفة وزنه، ويمكن سحبه بكل سهولة.
  • الجودة والدقة، تتميز الإنشاءات المعدنية بجودتها، حيث يتم تصنيع هياكل الصلب في المصانع بكل دقة.
  • طبقات عازلة، يتم تزويد المباني المعدنية بطبقة عازلة للحرارة في فصل الصيف، وطبقة عازلة للماء في فصل الشتاء.

رابط تحميل محاضرات تصميم المنشات المعدنية جامعة الانبار.

رابط التحميل

اظهر المزيد

Ahmed Abdullah

مهندس مدني مصري صاحب ومؤسس موقع ملفات الهندسة المدنية منذ 2016 والي اليوم | مهتم بالهندسة المدنية وكل ما يتعلق.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى