الهندسة الانشائيةمحاضرات جامعيةهندسة الاساسات

محاضرات تصميم الاساسات | جامعة الانبار

نقدم لكم اليوم سلسلة جديدة من المحاضرات وهي محاضرات قسم الهندسة المدنية جامعة الانبار العراقية. وسيتم تنزيل جميع المحاضرات للمواد الاساسية بقسم الهندسة المدنية جامعة الانبار.

ونتناول في هذا الموضوع من سلسلة محاضرات الهندسة المدنية جامعة الانبار محاضرات تصميم الاساسات.

شاهد أيضا : 

جامعة الانبار.

جامعة الانبار هي جامعة من جامعات العراق تقع في مدينة الرمادي وهي تقع في محافظة الانبار في العراق.

تأسست في عام 1987م وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 1988-1989 في كليتي التربية للبنات والتربية وتضم الآن واحدا وعشرين كلية.

كلية الهندسة جامعة الانبار.

  • كلية الهندسة وتضم أقسام:
    • قسم الهندسة المدنية: وهو من أقدم الأقسام الهندسية في الكلية تأسس سنة 1989م ويمنح هذا القسم شهادة البكالوريوس والماجستير في الهندسة المدنية.
    • هندسة ميكانيك: تأسس مع قسم الهندسة المدنية عام 1989م. يمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية/عام، والماجستير في الهندسة الميكانيكية/حراريات.
    • هندسة السدود والموارد المائية: هو أول قسم هندسي متفرع من الهندسة المدنية في جامعة الأنبار وهو يختص بدراسة السدود من حيث (التصميم والتنفيذ) إضافة إلى دراسة قسم المدني بصورة شاملة ما عدا الطرق وهناك مواد إضافية يدرسها القسم مثل اقتصاديات الموارد المائية وسلامة وصيانة السدود ومواد أخرى. تم افتتاح هذا القسم في السنة الدراسية 2002/2003 وقد تم تخرج 8 طلاب كدفعة أولى لهذا القسم في السنة الدراسية 2005/2006
    • هندسة كهرباء: افتتح هذا القسم عام 2004
    • قسم الهندسة الكيمياوية وتأسس في عام 2012

مقدمة عن هندسة الاساسات.

تعتبر دارسة أساسات المنشآت فنًا قائمًا بذاته، تجمع بين عدة تخصّصات مثل ميكانيكا التربة المتعلقة بطبقات التربة وسلوكها وخصائصها، ومقاومة المواد المتعلقة بالقوى المؤثرة على العناصر الإنشائية والإجهادات الناتجة عن ذلك كالعزوم وقوى القص، وأعمال الحصر المتعلقة بكميات الحفر والردم وأحجام الخرسانة وقضبان التسليح وما شابه، وأعمال الصيانة المتعلقة بحماية الخرسانة من التشققات والشروخ والمواد الكيميائية الضارة، فهذا الجانب التخصّصي يجمع بين عدة علوم كالرياضيات والميكانيكا والكيمياء والإدارة.

الأساس هو حلقة الاتصال بين المنشأ والتربة التي تحمل هذا المنشأ، والأساس مسؤول عن نقل أحمال المنشأ بطريقة آمنة إلى التربة بحيث لا ينتج عن هذه الأحامل تحرك ضار للتربة أسفل الأساس أو حوله. فهو العنصر الإنشائي الذي ينقل أحمال المنشأ سواء كانت حية أو ميتة أو غيرها بطريقة آمنة إلى تربة الأرض.

أنواع الأساسات ( Type of Foundations ) :

تنقسم أنواع الأساسات بصفة عامة إلى نوعين أساسيين يحتوي كل منهما على عدة طرق للتأسيس حسب نوع التربة وحمل المبنى , وهذين النوعين هما:

أولاً : الأساسات السطحية ( Shallow Foundations ) :

في هذا النوع كون تأسيس المبنى على أعماق قريبة من سطح الأرض ويحدث ذلك بالطرق الآتية :
1- أساسات لقواعد شريطية .
2- أساسات لقواعد منفصلة .
3- أساسات لبشة أو حصيرة .
4- أساسات الأعمدة سابقة التجهيز .
5- الحوائط الساندة .

ثانياً : الأساسات العميقة ( Deep Foundations ) :

ويتم اللجوء إليها عندما يتعذر الحصول على طبقة صالحة لتأسيس بالقرب من سطح الأرض لذلك نلجأ إلى اختراق التربة إلى أعماق كبيرة للحصول على السطح الصالح للتأسيس ويتم ذلك بالطرق الآتية :
1- أساسات الآبار الاسكندرانى .
2- أساسات خازوقية .
3- أساسات القيسونات .
4- الستائر الخازوقية .

رابط تحميل محاضرات هندسة الاساسات جامعة الانبار.

اظهر المزيد

Ahmed Abdullah

مهندس مدني مصري صاحب ومؤسس موقع ملفات الهندسة المدنية منذ 2016 والي اليوم | مهتم بالهندسة المدنية وكل ما يتعلق.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى