الهندسة الانشائيةتنفيذ واشرافمحاضرات جامعية

محاضرات انشاء المباني | جامعة الانبار

نقدم لكم اليوم سلسلة جديدة من المحاضرات وهي محاضرات قسم الهندسة المدنية جامعة الانبار العراقية. وسيتم تنزيل جميع المحاضرات للمواد الاساسية بقسم الهندسة المدنية جامعة الانبار.

ونتناول في هذا الموضوع من سلسلة محاضرات الهندسة المدنية جامعة الانبار محاضرات انشاء المباني.

شاهد أيضا : 

جامعة الانبار.

جامعة الانبار هي جامعة من جامعات العراق تقع في مدينة الرمادي وهي تقع في محافظة الانبار في العراق.

تأسست في عام 1987م وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 1988-1989 في كليتي التربية للبنات والتربية وتضم الآن واحدا وعشرين كلية.

كلية الهندسة بجامعة الانبار.

  • كلية الهندسة وتضم أقسام:
    • قسم الهندسة المدنية: وهو من أقدم الأقسام الهندسية في الكلية تأسس سنة 1989م ويمنح هذا القسم شهادة البكالوريوس والماجستير في الهندسة المدنية.
    • هندسة ميكانيك: تأسس مع قسم الهندسة المدنية عام 1989م. يمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية/عام، والماجستير في الهندسة الميكانيكية/حراريات.
    • هندسة السدود والموارد المائية: هو أول قسم هندسي متفرع من الهندسة المدنية في جامعة الأنبار وهو يختص بدراسة السدود من حيث (التصميم والتنفيذ) إضافة إلى دراسة قسم المدني بصورة شاملة ما عدا الطرق وهناك مواد إضافية يدرسها القسم مثل اقتصاديات الموارد المائية وسلامة وصيانة السدود ومواد أخرى. تم افتتاح هذا القسم في السنة الدراسية 2002/2003 وقد تم تخرج 8 طلاب كدفعة أولى لهذا القسم في السنة الدراسية 2005/2006
    • هندسة كهرباء: افتتح هذا القسم عام 2004
    • قسم الهندسة الكيمياوية وتأسس في عام 2012

مقدمة عن هندسة انشاء المباني.

كان يتمّ إنشاء البناء قديماً باستخدام موادّ محدودة، كالأحجار، والأخشاب، ومن الجدير بالذكر أنَّه كان يتمّ تصميمها، وتنفيذها بوسائل بدائيّة، إلّا أنّها كانت فعّالة، كما أنَّ عمليّة البناء، والتشييد كانت تتمّ ببطء، وتستمرّ لفترة طويلة قد تصل في بعض الأحيان إلى بضعة قرون، ومع مرور الوقت تطوَّرت وسائل التصميم، والتنفيذ، والموادّ المُستخدَمة في البناء فأصبحت هناك المباني الضخمة، والحديثة، وذات التصميم المُعقَّد، والتي استُخدِمت في إنشائها المئات من موادّ البناء، عِلماً بأنَّ تصميمها، وتخطيطها، وتنفيذها يتمّ في فترة محدودة، وقليلة نسبيّاً قد تتراوح بين ٢ – ٥ سنوات.

مقدمة عامة عن انشاء المباني

مراحل انشاء المباني : –

لتحقيق أي مشروع هندسي هنالك عدد من الخطوات التي تحدد سير العملية
ويمكن اجمالها كالاتي : –

 وضع فكرة المشروع واهدافه ومدى الحاجة اليه :

لكل مشروع هدف كان يكون خدميا مثل المدارس والملاعب والدوائر وغيرها أو تجاريا استثماريا کالمخازن والا بنية التجارية أو يكون لتلبية حاجة مثبتة كالمشاريع السكنية الفردية أو مشاريع الاسكان العام التي توفرها الدولة وهناك مشاريع أخرى ذات طابع خاص مثل مشاريع الري والسدود والطرق.

ان فكرة المشروع تستوجب تحديد الأهداف بكل وضوح مع تعیین موقع العمل في الغالب وكذلك الخدمات التكميلية اللازمة كالماء والكهرباء وغيرها ضمن امكانات المشروع.

هناك نوع من الدراسات التكميلية المسماة بدراسات الجدوى تقوم بها جهات استشارية متخصصة لفرض دراسة المشروع ضمن الأهداف المحددة وتعيين افضل سبل التصميم والتنفيذ والاستثمار .

تفصيل متطلبات المشروع في انشاء المباني :

بعد اقرار الفكرة والاهداف اعلاه يجب اعداد منهاج عام يتضمن فعاليات المشروع المختلفة وكذلك تهيئة كافة المعلومات والمعطيات الضرورية لوضع التصاميم الأولية والمواصفات العامة تشمل هذه المعطيات بالاضافة إلى الفعاليات الأساسية على معلومات تتعلق بالامكانات المتوفرة للمشروع وتشمل المبلغ المرصود للمشروع والزمن المتوفر للانشاء وكذلك كافة المعلومات ( ان كانت محددة مسبقا ) بخصوص موقع العمل والمواد الانشائية المتوفرة وكذلك الأسلوب المعماري والانشائي المفضل من النواحي الاقتصادية والتنفيذية.

التصميم الهندسي:

ويقصد به وضع كافة التفاصيل التصميمية كالتفاصيل المعمارية والمدنية والخدمية بشكل مخططات ومواصفات ووثائق تنفيذ العمل معتمدين على تحريات التربة لمعرفة تحملها ونوعية الأسس المناسبة وكذلك صيغ التعاقد وجداول الكميات والاسعار وغيرها من التفاصيل التي يحتاجها المشروع وكما يستوجب ايضا اعداد جداول بكميات ونوعيات المواد اللازمة ووقت توريدها الى المشروع بالاضافة إلى تهيئة قوائم تبين اعداد ونوعيات واوقات استخدام الكوادر الفنية بمختلف مستوياتها.

يستوجب وضع جدول زمني لكل مشروع يسمى جدول تقدم العمل يبين فيه الفقرات المختلفة للاعمال والتوقيت الزمني لتنفيذها لغرض الالتزام به وفق مدة المشروع المحددة.

غالبا ما يوضع هذا الجدول من قبل الجهة التي تنفذ العمل بناء على طلب الجهة التصميمية أو الاستشارية وتستحصل موافقة الأخيرة على الجدول قبل تطبيقه وتنفيذه في موقع العمل.

توجد طرق متعددة لبرمجة الأعمال منها طريقة جدول الفقرات المنفصلة (bar chart method) وطريقة المسار الحرج (critical path method) وطريقة تقييم المنهج ومراجعته program evaluation and review technique وغيرها مثل طرق التحليل الشبكي ( rietwork analysis) المتعددة.

أن تفضيل و مزایا استعمالات هذه الطرق من اختصاص مواضيع الإدارة الهندسية والفنية وهذه تدرس في مراحل قادمة.

التنفيذ

تنفذ الاعمال البنائية باساليب متعددة منها اسلوب المناقصات حيث يعهد العمل باكمله إلى مناقص متخصص أو أكثر وهناك ضوابط خاصة معدة من قبل وزارة التخطيط تحدد أصناف المقاولين حسب خبراتهم وامكاناتهم أو ينفذ العمل أمانة حيث تقوم لجنة معتمدة من قبل صاحب المشروع ومخولة بصلاحيات مالية وادارية كافية لتنفيذ المشروع أو باسلوب التنفيذ المباشر حيث يقوم الكادر الفني لصاحب المشروع بتوفير كافة الإمكانات التي يحتاجها لتنفيذ العمل من قبله مباشرة أي انه لا يجزأ العمل الكلي إلى مجموعة مقاولات ثانوية كما في اسلوب التنفيذ امانة.

ان اساليب التنفيذ السابقة معتمدة لدى الجهات الرسمية والمؤسسات العامة الا انه يمكن للأفراد أو الجهات غير الرسمية التنفيذ بأي أسلوب يتماشى مع واقع امكاناتهم وطبيعة العمل.

يكون التنفيذ بخطوات تبدأ بمجموعة الاجراءات الضرورية قبل المباشرة بالتشييد ومنها استحصال اجازة البناء الرسمية وتسييج  الموقع وتسويته وتوفير الخدمات العامة اللازمة طيلة مدة تنفيذ المشروع كالماء والكهرباء وكذلك وسائل الاتصال وبناء المسقفات الوقتية التي تستعمل كمخازن للمواد والمعدات وتشييد المكاتب اللازمة الادارة المشروع ويشترط أن تكون محلاتها مناسبة حسب استعمالاتها وان لا تتعارض مع موقع ابنية المشروع الدائمة ويسهل رفعها عند انتهاء الحاجة اليها.

يبدأ البناء بعملية التخطيط تغرض تحديد موقع الابنية ومراكز اسسها وجدرانها وكذلك تعيين المناسيب والاحداثيات المتحكمة وتستعمل لهذا الغرض معدات هندسية دقيقة منها الثيودولایت وأجهزة تحديد المناسيب وقياس المسافات وغيرها .

تنفذ بقية فقرات الأعمال بموجب المراحل المفصلة في جدول تقدم العمل يحتوي الكتاب في فصوله المختلفة على المعلومات الاساسية اللازمة لتنفيذ فقرات الأعمال البنائية من حيث المواد والأساليب.

رابط تحميل محاضرات انشاء المباني جامعة الانبار.

رابط التحميل

اظهر المزيد

Ahmed Abdullah

مهندس مدني مصري صاحب ومؤسس موقع ملفات الهندسة المدنية منذ 2016 والي اليوم | مهتم بالهندسة المدنية وكل ما يتعلق.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى