محاضرات جامعيةهندسة المواصلات والمرافق العامة

محاضرات الهيدرولوجيا | جامعة الانبار

نقدم لكم اليوم سلسلة جديدة من المحاضرات وهي محاضرات قسم الهندسة المدنية جامعة الانبار العراقية. وسيتم تنزيل جميع المحاضرات للمواد الاساسية بقسم الهندسة المدنية جامعة الانبار.

ونتناول في هذا الموضوع من سلسلة محاضرات الهندسة المدنية جامعة الانبار محاضرات الهيدرولوجيا.

شاهد أيضا : 

جامعة الانبار.

جامعة الانبار هي جامعة من جامعات العراق تقع في مدينة الرمادي وهي تقع في محافظة الانبار في العراق.

تأسست في عام 1987م وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 1988-1989 في كليتي التربية للبنات والتربية وتضم الآن واحدا وعشرين كلية.

كلية الهندسة جامعة الانبار.

  • كلية الهندسة وتضم أقسام:
    • قسم الهندسة المدنية: وهو من أقدم الأقسام الهندسية في الكلية تأسس سنة 1989م ويمنح هذا القسم شهادة البكالوريوس والماجستير في الهندسة المدنية.
    • هندسة ميكانيك: تأسس مع قسم الهندسة المدنية عام 1989م. يمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية/عام، والماجستير في الهندسة الميكانيكية/حراريات.
    • هندسة السدود والموارد المائية: هو أول قسم هندسي متفرع من الهندسة المدنية في جامعة الأنبار وهو يختص بدراسة السدود من حيث (التصميم والتنفيذ) إضافة إلى دراسة قسم المدني بصورة شاملة ما عدا الطرق وهناك مواد إضافية يدرسها القسم مثل اقتصاديات الموارد المائية وسلامة وصيانة السدود ومواد أخرى. تم افتتاح هذا القسم في السنة الدراسية 2002/2003 وقد تم تخرج 8 طلاب كدفعة أولى لهذا القسم في السنة الدراسية 2005/2006
    • هندسة كهرباء: افتتح هذا القسم عام 2004
    • قسم الهندسة الكيمياوية وتأسس في عام 2012

هيدروجيولوجيا

الهيدروجيولوجيا ( Hydrogeology or Geohydrology ) علم المياه الجوفية، الجيوهيدرولوجيا، والهيدروجيولوجيا، هو مجال من الجيولوجيا يتعامل مع توزيع وحركة المياه الجوفية في التربة والصخور في القشرة الأرضية (عادة في طبقات المياه الجوفية). وهو موضوع متعدد التخصصات. يمكن أن يكون من الصعب حساب كامل التفاعلات الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية بل والقانونية بين التربة والمياه والطبيعة والمجتمع. دراسة التفاعل بين حركة المياه الجوفية والجيولوجيا يمكن أن تكون معقدة جدا. المياه الجوفية لا تتبع دائما تضاريس السطح؛ وتتبع المياه الجوفية تدرجات الضغط (التدفق من الضغط العالي إلى المنخفض)، وغالبا من خلال الكسور والقنوات في المسارات الدائرة. مع الأخذ بعين الاعتبار التفاعل بين مختلف جوانب نظام متعدد المكونات غالبا ما يتطلب المعرفة في العديد من المجالات المتنوعة على المستويين التجريبي والنظري. وفيما يلي مقدمة أكثر تقليدية لطرق وتسميات الهيدرولوجيا المشبعة تحت السطحية.

تشمل هذه الدراسة المواضيع الرئيسية التالية :

  • – منشأ المياه الجوفية
  • – شروط تجمع وتوزع المياه الجوفية، والتوزع الحالي للطبقات الحاملة للماء
  • – الخواص الفيزيائية والكيميائية و الجرثومية والتركيب الغازي للمياه الجوفية
  • – حركة المياه الجوفية ونظامها و توازنها
  • – تصنيف المياه الجوفية
  • – دور المياه في العمليات الجيولوجية المختلفة، وفي تشكل مكامن الخامات المفيدة=
  • – علاقة المياه بالإنشاءات الهندسية والزراعية و المنجمية وغيرها
  • – استثمار وإدارة المياه الجوفية

ماهو علم الهيدرولوجيا

تعريف علم الهيدرولوجيا هو العلم الذي يشمل حدوث مياه الأرض ، وتوزيعها وحركتها وخصائصها وعلاقتها بالبيئة ، في كل مرحلة من مراحل الدورة الهيدرولوجية، و دورة الماء ، أو الدورة الهيدرولوجية هي عملية مستمرة يتم من خلالها تنقية المياه عن طريق التبخر ، ونقلها من سطح الأرض بما في ذلك المحيطات ، إلى الغلاف الجوي والعودة إلى الأرض والمحيطات.

وإن جميع العمليات الفيزيائية والكيميائية ، والبيولوجية التي تنطوي على الماء ، أثناء انتقالها لمساراتها المختلفة في الغلاف الجوي ، فوق وتحت سطح الأرض ومن خلال النباتات المتنامية ، تهم أولئك الذين يدرسون الدورة الهيدرولوجية.

وهناك العديد من المسارات التي قد تتخذها المياه في دورة السقوط المستمرة ، مثل هطول الأمطار ، أو تساقط الثلوج ، والعودة إلى الغلاف الجوي ، ويمكن التقاطها لملايين السنين ، في أغطية جليدية قطبية ، وقد يتدفق إلى الأنهار وأخيرا إلى البحر.

وقد ينقع في التربة ليتبخر مباشرة من سطح التربة ، عندما يجف أو يمكن أن يحدث من خلال زراعة النباتات ـ وقد تتسرب من خلال التربة إلى خزانات المياه الجوفية (الخزانات الجوفية) ، ليتم تخزينها أو قد تتدفق إلى الآبار أو الينابيع أو تعود إلى الجداول ، عن طريق التسرب ، وقد تكون دورة المياه قصيرة ، أو قد تستغرق ملايين السنين.

يقطع الناس على دورة المياه مسارها لاستخداماتهم الخاصة ، فيتم تحويل الماء مؤقتًا من جزء من الدورة ، عن طريق ضخه من الأرض أو سحبه من نهر أو بحيرة ، أو يتم استخدامها لمجموعة متنوعة من الأنشطة ، مثل الأسر والشركات والصناعات ، لري المزارع والمتنزهات ، و إنتاج الطاقة الكهربائية ، وبعد الاستخدام يتم إرجاع الماء إلى جزء آخر من الدورة ، فربما يتم تصريفه في اتجاه مجرى النهر ، أو يُسمح له بالتسرب إلى الأرض ، وعادة ما تكون المياه المستخدمة أقل جودة ، حتى بعد المعالجة ، والتي غالبًا ما تطرح مشكلة للمستخدمين النهائيين.

ويدرس أخصائي الهيدرولوجيا عمليات النقل الأساسية ، لتكون قادرة على وصف كمية ونوعية المياه ، أثناء انتقالها خلال الدورة (التبخر ، هطول الأمطار ، تدفق التيار ، التسرب ، تدفق المياه الجوفية ، ومكونات أخرى).

كما يشارك مهندس الهيدرولوجيا الهندسي ، أو مهندس الموارد المائية ، في تخطيط وتحليل وتصميم وبناء وتشغيل المشاريع ، من أجل التحكم في موارد المياه ، واستخدامها وإدارتها ، ولا نغفل أن مشاكل الموارد المائية هي مصدر قلق علماء الأرصاد الجوية ، وعلماء المحيطات ، والجيولوجيين ، والكيميائيين ، والفيزيائيين ، وعلماء الأحياء ، والاقتصاديين ، وعلماء السياسة ، والمتخصصين في الرياضيات التطبيقية وعلوم الكمبيوتر ، والمهندسين في العديد من المجالات.

وظيفة أخصائي الهيدرولوجيا

كما ذكرنا سابقًا أن عالم المياه ، هو الشخص الذي يدرس الماء و دورة الماء ، ومن ثم يستخدمون خبراتهم لحل المشاكل في مجالات جودة المياه ، أو توافرها ، وبناء عليه يقوم اختصاصي الهيدرولوجيا عادةً بما يلي :

  1. قياس خصائص المسطحات المائية ، مثل الحجم وتدفق التيار.
  2. جمع عينات الماء والتربة لاختبار خصائص معينة ، مثل مستويات التلوث.
  3. تطبيق نتائج البحث للمساعدة في تقليل الآثار البيئية للتلوث ، والتآكل والمشكلات الأخرى.
  4. البحث عن طرق لتحسين الحفاظ على المياه والحفاظ عليها.
  5. استخدم نماذج الكمبيوتر للتنبؤ بإمدادات المياه المستقبلية ، وانتشار التلوث والأحداث الأخرى.
  6. تقييم جدوى المشاريع المتعلقة بالمياه ، مثل محطات الطاقة الكهرومائية ، وأنظمة الري ، ومرافق معالجة النفايات.
  7. إعداد التقارير المكتوبة ، والعروض التقديمية للنتائج التي توصلوا إليها.

ويستخدم الهيدرولوجيين أجهزة الاستشعار عن بعد لجمع البيانات ، وعادة ما يقومون هم ، أو الفنيون الذين يشرفون عليهم بتركيب وصيانة هذه المعدات ، كما أنهم يستخدمون برامج كمبيوتر معقدة لتحليل البيانات ونمذجتها ، ويستخدمون معدات مخبرية معقدة لتحليل العينات الكيميائية التي يتم جمعها في الميدان.

كما يعمل الهيدرولوجيين بشكل وثيق مع المهندسين ، والعلماء والمسؤولين الحكوميين لدراسة ، وإدارة إمدادات المياه ، على سبيل المثال ، يعملون مع صانعي السياسات لتطوير خطط الحفاظ على المياه ، ومع علماء الأحياء لرصد الحياة البرية البحرية..

كما يتخصص معظم أخصائي الهيدرولوجيا وعلماء المياه في مصدر محدد للمياه ، أو جانب معين من دورة المياه ، مثل تبخر المياه من البحيرات والجداول.

مسميات أخرى لأخصائي علم الهيدرولوجيا

يطلق على أخصائي علم الهيدرولوجيا أو عالم المياه عدة مسميات أخرى ، هي كالتالي :

  • هيدرولوجي المياه السطحية.
  • هيدرولوجي بحري.
  • هيدرولوجي البحوث.
  • هيدرولوجي المياه الجوفية.

رابط تحميل محاضرات الهيدرولوجيا جامعة الانبار.

رابط التحميل

اظهر المزيد

Ahmed Abdullah

مهندس مدني مصري صاحب ومؤسس موقع ملفات الهندسة المدنية منذ 2016 والي اليوم | مهتم بالهندسة المدنية وكل ما يتعلق.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى